سـ ـهـ ـران و يـ ـ ـاك

مرحـ ـبـ ـا بـ ـكـ ـم في مـنـتـد يـات سـ ـهـ ـران الشبابية welcome to sahran
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصيام فى الطب البديل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medo4r81
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 1367
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب بكلية التربية الرياضية / لاعب كونغفو
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: الصيام فى الطب البديل   الثلاثاء مايو 27, 2008 9:03 pm

الصيام فى الطب البديل
(Fasting)


* الصيام:
- الصيام هو علاج طبيعى للعديد من المتاعب الصحية والمشاكل، فالحيوانات تصوم غريزياً عند المرض.
فعندما يصوم الإنسان فطاقته تتجدد ويصبح أكثر فاعلية ونشاطاً، فهو علاج طبيعى وهام لكثير من المشاكل الطبية والحياتية بل وطريقة وقائية. ومعظم الاضطرابات التى يعالجها الصيام تلك التى يتسبب فيها الإفراط فى تناول الطعام وليس تلك التى تنتج عن سوء التغذية، وبعض الأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين، ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب.
والصيام هنا يختلف عن الصيام الإسلامى طوال شهر رمضان المعروف (وهذا الامتناع التام عن تناول الطعام والشراب حتى وقت الغروب)، أما مصطلح الصيام هنا فينطوى على الامتناع عن الأطعمة الصلبة وتناول السوائل فقط والنظام الأكثر صرامة فيه الماء فقط. ويتم تناول السوائل من العصائر الطبيعية من الفواكه والخضراوات وبالمثل أنواع الشاى العشبية، ويساعد هذا النظام الغذائى على تخليص الجسم من السموم بدرجات مختلفة حسب النمط الغذائى المتبع.
وتعتمد الاستجابة الفعالة لهذا العلاج الغذائى فى الطب البديل على حالة الشخص فقد يعانى بعض الأشخاص الضعف بشكل مؤقت منه والتعب أو قد يكون مساعداً وإيجابياً على الفور.
والاعتماد على العصائر فى نظام الصيام هو الأكثر شيوعاً أكثر من الظام المائى أى الذى يعتمد على الماء، فالعصائر الطبيعية تمتص بسهولة وتتطلب أدنى حد من الهضم وفى نفس الوقت تمد الجسم بالعديد من المواد الغذائية وتحفزه على طرد الفضلات كما أنه أكثر أماناً من صيام الماء لأنه يدعم الجسم غذائياً وينقيه من السموم ويجعله صحياً.
والصيام (الذى ينطوى على على تنقية الجسم من السموم) هو الضلع الثالث فى مثلث التغذية المشهور والضلعين الآخرين هما التوازن والبناء، فإذا تناول الإنسان نظام غذائى متوازن ومتنوع فسوف يكون بحاجة أقل إلى عملية البناء والصيام ولكنهما مطلوبين أيضاً على فترات خلال العام.
وقد وجد العديد من الفلاسفة والعلماء والأطباء فى القدم بل واستخدموه مثل سقراط وأرسطو وأفلاطون وهيبوقراط لأنهم كانوا يؤمنون بأن الصيام جزء أساسى للحياة والصحة وطريقة للعلاج هامة لاستعادة الصحة عندما يكون هناك مرضاً ما. وقد تم علاج حالات مرضية بالعلاج الصيامى مثل أزمات الربو، اضطرابات الجلد والجهاز الهضمى، المراحل المبكرة من تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع. ويقر البعض بأن الجهل حول كيفية الحياة مع الطبيعة هو المرض الأعظم الذى يعانى منه الكثير.
- جوانب صحية للصيام:
- الهواء النقى:
لكى يكتمل الصيام ويصبح صحياً، يحتاج الجسم إلى تنفس وافراً من الهواء لتدعيم تنقية الجسم ووصول الأكسجين للخلايا و الأنسجة.
- أشعة الشمس:
لكى تعيد حيوية الجسم، مع تجنب التعرض الزائد لأشعتها.
- الماء:
الاستحمام مرتان فى اليوم على الأقل هام جداً لتنظيف الجلد، كما أن حمامات البخار والسونا جيدة لإعطاء الدفء وبالمثل مساعدة الجسم على التخلص من السموم.
- تمرير فرشاه على الجلد:
قبل أخذ حمام مرر فرشاه ناعمة جافة على الجسم لتخليص الجلد من السموم.
- النشاط الرياضى:
هام لدعم تخليص الجسم من السموم كما يساعد على استرخاء الجسم وتنقيته من الفضلات، ويقيه من أية أمراض محتملة. ومن هذه الأنشطة الرياضية: المشى، ركوب الدراجة، السباحة، أو أية أنشطة أخرى معتادة يمكن القيام بها أثناء الصيام. أما الرياضات العنيفة أو التى يكون فيها احتكاك بالغير فيوصى بتجنبها.
- لا للعقاقير والأدوية:
لا ينبغى تناول أية عقاقير طبية غير تلك الموصوفة بأمر الطبيب مع تجنب شرب الكحوليات.
* عصائر الصيام:
توجد بعض أنواع من العصائر فاعليتها أفضل لبعض الأشخاص والحالات، وبوجه عام فإن العصائر الطبيعية القابلة للذوبان من الفاكهة العضوية والخضراوات هى أفضل الخيارات. أما العصائر المعلبة والمجمدة فينبغى تجنبها، أما الماء والسوائل الأخرى تنظف الجهاز الهضمى وتزيد قدرة الجسم على التخلص من الفضلات- بالضبط مثلما تعصر إسفنجة متسخة فى ماء نظيف- ومن العصائر الهامة عصير الليمون فهو ينظف الكبد ويطرد المخاط ويمكن استخدامه مع القليل من العسل أو بدونه، كما أن عصائر الخضراوات لها تأثير مفيد.
وهناك بعض العصائر التى تحتوى على سعرات حرارية أكثر من غيرها، فإذا كان الشخص يريد فقد الوزن عليه الإقلال منها ومن الخيارات السليمة لذلك عصائر التفاح والعنب و البرتقال و الجزر والجريب فروت والليمون والخيار والخس و السبانخ و البقدونس.
- عصائر الفاكهة وفوائدها:
- الليمون: لمرضى الكبد والصفراء والحساسية - الربو - أمراض الأوعية الدموية والقلب - نزلات البرد.
- الموالح (الليمون والبرتقال): أمراض الأوعية الدموية - البواسير - دوالى الأوردة.
- التفاح: لمرض الكبد والأمعاء.
- الخوخ: الصفراء.
- العنب: القولون - الأنيميا.
- الببايا: المعدة - عسر الهضم - البواسير - التهاب القولون.
- الأناناس: أنواع الحساسية - التهاب المفاصل - الأوديما - البواسير - الالتهابات.
- البطيخ: الكلى - الأوديما.
- الكريز الأسود: القولون - مشاكل الدورة الشهرية - النقرس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصيام فى الطب البديل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سـ ـهـ ـران و يـ ـ ـاك :: الـبـ ـيـ ـت بــيـ ـتـ ـك :: طبيــ ــب الأســ ــرة :: أعشــ ــاب وطــ ــب بديــ ــل-
انتقل الى: