سـ ـهـ ـران و يـ ـ ـاك

مرحـ ـبـ ـا بـ ـكـ ـم في مـنـتـد يـات سـ ـهـ ـران الشبابية welcome to sahran
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل هناك ادوية عشبية لعلاج القولون ( الردب الملتهب ) ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medo4r81
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 1367
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب بكلية التربية الرياضية / لاعب كونغفو
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: هل هناك ادوية عشبية لعلاج القولون ( الردب الملتهب ) ؟   الإثنين مايو 19, 2008 10:35 am

نعم يوجد علاج لالتهاب الردب بالاعشاب وهي:



- الكتان Flax

والكتان معروف وقد كتبنا عنه عدة مرات والمعروف علمياً باسم Linum usitatissimum ويستعمل في علاج التهاب الردب حيث اثبتت لجنة الخبراء الالمان التي تقيم الادوية العشبية لصالح الحكومة الالمانية، والتي تناظر ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ان استخدام 1الى 3ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب.

علاج القولنج " المصران الغليظ "

وصفة : أكل مقدار حجم الحمصة من الصبر على الريق لمدة اسبوع .

وصفة أخرى: صبر ، رشاد (الثفا) ، زنجبيل.

كميات مطحونة متساوية يسف على الريق مع كوب عسل ( ماء مع ملعقة طعام عسل ) .



- بذر قطونا Psyllium

والمعروف باسم لسان الحمل والمعروف علمياً باسم Plantago ovata. وبذور النبات المسحوقة ذات المحتوى المرتفع من الالياف هي المادة الفعالة في مستحضر ميتاميوسيل وغيره من الملينات التجارية التي تزيد من الكتلة الحجمية للبراز. عدة ملاعق كبيرة قليلة يومياً مع الكثير من الماء تمدك بالكمية الصحية من الالياف المانعة لالتهاب الردب.



- القمح wheal

تحتوي بذور القمح على عدة املاح معدنية منها الكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت والفلور والكلور والزنك والحديد والمنغنيز والنحاس والكوبلت واليود والسيليسيوم. كما يحتوي على النشا والسكر والسليليوز الدسم الفوسفوري وفيتامينات أ، ب1، ب2، ب3، و، ه ، ك، د، ب ب (PP) وخمائر ذوابة وجكولوزيدات منها الروتين والهيبرين والكريستين والكرسيزين. يقول الطبيب الفرنسي المعاصر الدكتور فالنيه: ان القمحة هي ما يصح ان نسميها "البيضة النباتية" لأنها تحتوي اكثر العناصر الفعالة الضرورية للغذاء.



ويقول الدكتور بينتر التي اثبتت دراسته ان الشفاء من التهاب الردب يحدث عند تناول الغذاء الغني بالالياف، ذكر ان ردة القمح تحتوي على 5اضعاف الالياف الموجودة في خبز القمح الكامل بما يجعلها اليافاً محبة للالياف وهذا ليس رأيه وحده في ردة القمح. والردة هي الارخص ثمناً والاكثر امناً والاكثر فعالية طبيعية في طرق منع وعلاج الامساك، هذا ما ذكره استشاري الجهاز الهضمي جراينت سامبسون (دكتوراه في الطب والاستاذ في جامعة اوتاوا بكندا).



- الغبيراء Slippery elm

وهو نبات عشبي يعرف علمياً باسم Almus rubra والجزء المستخدم منه الجذور. وقد اقترح الدكتور ديل استخدام مسحوق جذر هذا النبات لعلاج التهاب الردب وهذا النبات له تأثيرات ملينة على الجهاز الهضمي ويساعد في الاخراج.

وقد صرحت ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA باستخدام هذا النبات كملطف فعال للجهاز الهضمي ويمكن استخدامه كما يستخدم الشوفان.



البطاطا البرية: wild yam

وهو نبات عشبي يعرف علمياً باسم Diuscahea villosa وهو يختلف عن البطاطا العادية فهو ليس ببطاطا وهو عشب والمستخدم منه جميع اجزاء العشب. وقد ذكرت خبيرة الاعشاب المشهورة الأمريكية كاثي كيفل مؤلفة كتاب The illustrated Henb Encyclopedia وكتاب Herbs for Health and Healing ان هذا النبات يساعد في تخفيف الالم والالتهابات في حالات التهاب الردب.



- البرقوق Prune

والبرقوق شجرة يصل ارتفاعها الى 4أمتار تسقط اوراقها في الخريف بها ازهار وردية كثة تتوزع في جميع اجزاء النبات. يعرف النبات علمياً باسم Pnrnus dulcis والجزء المستخدم منه الثمار الطازجة او المجففة، تعتبر ثمار البرقوق من الادوية الفلوكورية لعلاج الامساك عند المسنين. يستعمل ايضاً على نطاق واسع في علاج التهاب الردب، وعلى المصابين بهذا المرض تناول الكثير من ثمار البرقوق الطازجة او الجافة.



- البابونج Chamomile

وهو نبات عشبي بري حولي كثير الازهار ويوجد في انواع عدة الا ان النوع المستعمل هو النوع المعروف علمياً باسم Matricaica necuria. الجزء المستخدم من النبات الازهار. يحتوي على زيت طيار واهم مركباته كمازولين. يستخدم البابونج لعلاج حالات عسر الهضم ومضاد للتشنج وخاصة تشنج الامعاء. ويقترح خبير الاعشاب البريطاني ديفيد هوفمان مؤلف كتاب The Herbal Handbook تناول رشفات من شاي البابونج يومياً لأن هذا العشب متخصص في علاج التهاب الردب بسبب تأثيره المضاد للالتهاب الذي يلطف الجهاز الهضمي بالكامل. كما يقترح عمل مشروب مكون من ملعقتين صغيرتين من البابونج المجفف لكل كوب ماء فغلي ويترك لينقع مدة ما بين 10الى 15دقيقة ثم يصفى ويشرب.
علاج القولون 100 %

نبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء. وتشير الابحاث الى ان الحلبة يمكنها ان تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساءً لهذا الغرض.



محاذير لمن يعاني من القولون العصبي والقرحة والغازات

1- التقليل من حالات التوتر النفسي : وهذا يحتاج إلى بصيرة في حياة المريض اليومية والتعرف على مواطن القلق والتوتر، ومن المهم التعرف على الطرق النفسية السليمة للسيطرة على القلق، وطرق الاسترخاء الذهني وهذا من الممكن بمساعدة بعض الأطباء النفسانيين المتخصصين بهذا الفرع، وكذلك المشاركة في التمارين الرياضية وشغل وقت الفراغ في الهوايات المحببة للنفس .

2- الاهتمام بنوعية الأطعمة: التي من الممكن أن تكون أحد العوامل المؤدية إلى اضطرابات الجهاز الهضمي وأهم هذه الأنواع هي :

أ‌-البقول: مثل الحمص، الفول، الفلافل،العدس، الماش وأنواع مختلفة من الخضراوات والتي ينتج عن هضمها كميات من الغازات المسببة للإضرابات الهضمية .

ب‌-الحليب: وكذلك من الممكن أن يشتكي المريض من سوء هضم الحليب المسبب في كثير من الأحيان إلى انبعاث كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية الهضم ويشتكي 40% من المرضى من صعوبة هضم سكر الحليب .

ج‌-العلكة: والتقليل من مضغ العلكة والتي تساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية المضغ .

د‌-المشروبات الغازية: بأنواعها المختلفة حيث أنها تحتوي على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي .

وينصح أخصائيو الجهاز الهضمي بمضغ الطعام جيدا وعدم الإسراع في أكل الطعام، وتوفير الجو الهادئ البعيد عن الشجار، والابتعاد عن طرح المواضيع المتنازع عليها، وتجنب الضجيج أثناء وجبات الطعام . وكذلك الابتعاد عن كل ما يزيد من القلق والتوتر النفسي أثناء الوجبات . وكذلك تجنب فترات الصيام الطويلة، والتي يتبعها عملية إملاء سريعة وبكميات كبيرة للمعدة، وتجنب الوجبات السريعة، والوجبات الدسمة والوجبات المحتوية على كميات كبيرة من البهارات والفلفل الحار .



وكذلك ينصح أخصائيو الجهاز الهضمي بتناول كميات من الألياف الطبيعية والمتوفرة في كثير من الفواكه، والخضراوات وتناول السلطات المتنوعة . إن الدراسات لازالت تؤكد على أهمية الألياف الطبيعية لتنشيط حركة الأمعاء عامة، وحركة القولون بصورة خاصة، وكما أن هذه المواد تساعد على انتظام عملية الهضم والتبرز. و توجد هذه الألياف الطبيعية في مستحضرات طبية خاصة على شكل حبوب، أو حبيبات صغيرة جاهزة للالتهام، أو بودرة قابلة للذوبان بالماء .



الحمية :الاغذية الممنوعة
التوابل والفلفل والبهارات
القهوة والشاى
الخمر والدخان
الحوامض والخضر المخللة
الخضر الغير كاملة النضج
الدسم والشحوم
المرطبات والمثلجات
المشروبات الغازية
عدم شرب الماء والبطن فارغة

الاغذية المسموحة بها للمريض
عصيدة نشاء الذرة
مسحوق الخضار الطازجة
البيض المسلوق
مرق اللحم غير الدسم
لحوم الاسماك غير المالحة
عصير الفواكه الطبيعية
الفواكه الكاملة النضج
عصير الكرنب خاصة قبل النوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دقدوووش
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 673
العمر : 30
العمل/الترفيه : فى اى حاجة
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل هناك ادوية عشبية لعلاج القولون ( الردب الملتهب ) ؟   الإثنين مايو 26, 2008 9:47 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل هناك ادوية عشبية لعلاج القولون ( الردب الملتهب ) ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سـ ـهـ ـران و يـ ـ ـاك :: الـبـ ـيـ ـت بــيـ ـتـ ـك :: طبيــ ــب الأســ ــرة :: أعشــ ــاب وطــ ــب بديــ ــل-
انتقل الى: